شروط التقديم
شروط تقديم ونشر الأبحاث والدراسات :-

أولاً: قبول البحوث

تقبل البحوث التى تقع فى مجال محاور المؤتمر المختلفة، ويتم تقييمها من قبل المتخصصين من حيث مدى أهمية الموضوع ومن حيث التجديد والابتكار وانتمائه إلى محاور المؤتمر.

ثانياً: مواصفات تقديم البحوث

تحكم الأبحاث المقدمة فى المؤتمر، وسوف يتم نشرها بمجلد المؤتمر، وذلك حرصاً على جودة الأبحاث والمكانة العلمية للمؤتمر.

ثالثاً: مواعيد تلقى الملخصات والأبحاث

*

27/3/2016 آخر موعد لاستلام ملخص البحث أو الدراسة.

*

9/4/2016 آخر موعد لتقديم البحث أو الدراسة كاملة.

*

12-14/4/2016 موعد انعقاد المؤتمر.

رابعاً: لغـة الملخص والبحث

1.

تُقبل البحوث باللغة العربية، أو باللغة الإنجليزية. ويكون للبحث ملخص باللغتين العربية والإنجليزيه (لا يتجاوز 250 كلمة).

2.

يجب أن تشتمل الصفحة الأولى على عنوان البحث، واسم الباحث، واسم المؤسسة/ الجامعة، والعنوان البريدي، ورقم الهاتف والفاكس، والبريد الإلكتروني. ويبدأ البحث بالملخص، ثم يليه الكلمات المفتاحية، ثم بقية البحث مبتدئاً بالمقدمة، ومنتهياً بقائمة المراجع.

3.

بالنسبة للأبحاث المكتوبة باللغة العربية، يقدم الباحث موجزاً للبحث أو نتائجه باللغة الإنجليزية لنشره مع المتن العربي، على أن يُحتَسب ضمن أوراق البحث وفقاً للحد الأقصى لعدد الصفحات المسموح بها في قواعد النشر بهذا المؤتمر.

4.

على كل باحث الالتزام بالتدقيق الإملائي واللغوي لبحثه، حرصاً على سلامة اللغة ودقة التعبير.

5.

بالنسبة للبحوث باللغة العربية، يُرجى عدم الاكتفاء بالترجمة العربية للمصطلحات الإنجليزية في حالة ورودها بالبحث، بل لابد من تقديم أصل المصطلح الإنجليزي المستخدم بلغته، وذلك تجنباً لإشكاليات تعريب المصطلحات الأجنبية.

خامساً: عدد الصفحات

1.

-لا يزيد حجم الملخص عن صفحة واحدة (A4).

2.

لا يزيد عدد أوراق البحث كاملاً (بملحقاته) عن 20 صفحة للبحث الواحد صفحه شاملة جميع الرسومات، والأشكال التوضيحية، والجداول، وقائمة المراجع.

3.

في حالة زيادة عدد الصفحات عن الحد المقرر، يسدد الباحث قيمة نشر الصفحات الزائدة، بمقدار ( خمسة عشر دولار أمريكى لغير المصرين / 15 جنيه مصري للمصريين ) للصفحة الواحدة،و عشرين دولار أمريكى لغير المصرين / 20 جنيه مصري للمصريين للصفحات المتضمنة لأشكال أو صور.

سادساً: قواعد تقديم مخطوط البحث

1.

الفونت المستخدم في الأبحاث العربية هو (Simplified Arabic)، وحجم الفونت (14 غير بارز)، والهوامش نفس الفونت بحجم (10). أما العناوين الرئيسية فتكون بنفس الفونت بحجم (16- Bold)، والعناوين الفرعية بحجم (14 Bold ) .

2.

الفونت المستخدم في الأبحاث الأجنبية من نوع (Times New Roman)، حجم (12)، والعناوين حجم (14 Bold ) ، والهوامش حجم (10) .

3.

تترك مسافة (مفردة) بين السطور.

4.

مراعاة بعض القواعد الإملائية الأساسية التي تكون موضعاً للأخطاء الشائعة في الكتابة، ومنها: المسافات، حيث لا توضع مسافة قبل أية علامة من علامات الترقيم (الفاصلة، والنقطة، وعلامات التعجب والاستفهام). أما الأقواس وعلامات التنصيص فلابد من مسافة قبلها، وأخرى بعدها، على ألا تتضمن داخلها مسافة بينها وبين ما تتضمنه. وبالنسبة لحرف "الياء" الأخير، فلا تكتب الياء المنقوطة من أسفل (ـي)، (ي)، وإنما يكتب بدلاً منها حرف "الألف اللينة" (ـى) (ى) غير المنقوطة؛ لأنه كثيراً ما يحدث الخلط بينهما. وأما الهمزات (وخاصة همزتي القطع والوصل)، فيجب التمييز بينهما، وعدم الخلط.

5.

يتم التوثيق وفقا لنظام APA Style.

سابعا: الحواشي السفلية (Footnotes):

1.

يتم إدراج كافة الحواشي إلكترونياً لا يدوياً.

2.

تدرج الحواشي كلها بنظام الحواشي الختامية (endnotes)، وذلك في صفحات ختامية مستقلة عن متن البحث.

3.

يتم إدراج أرقام الحواشي مرتفعة عن السطر، وذلك بتحديدها، ثم الضغط على الأزرار (Ctr- Shift- +).

4.

لا توضع أرقام الحواشي بين أقواس، سواء بالمتن، أو ضمن موقعها بنهاية البحث.

5.

يعمل بالاختصارات الدولية العلمية المستخدمة فى كل تخصص.

ثامنا: وسائل التواصل وتسليم الأبحاث

1.

تقدم البحوث إلى اللجنة العامة للمؤتمر باستخدام محرر النصوص 2010 MsWord عن طريق البريد الإلكتروني على العنوان Vice President Research ، وتخضع البحوث المقدمة للتحكيم العلمي من قبل متخصصين في مجال البحث. وستنشر البحوث المقبولة في مجلد فعاليات المؤتمر.

تاسعا: رسوم المشاركة

1.

يمكن الرجوع إلى موقع المؤتمر http://5thconference.asu.edu.eg إضافة الرابط للتعرف عليها ضمن الشروط العامة للمشاركة في المؤتمر.

عاشرا: ملاحظات عامة

1.

الالتزام بأحدث قواعد المنهج العلمي في كتابة الأبحاث وحواشيها، مع اتسام الأبحاث بالأصالة والتجديد، وألا يكون قد سبق نشرها، ويقدم الباحث إفادة بذلك.

2.

تخضع الأبحاث للتحكيم، ويمكن أن تطلب اللجنة من الباحث إجراء أية تعديلات تراها ضرورية للنشر، على أن يتم تقديمها في المواعيد التي تحددها اللجنة، أو بالاتفاق مع الجهة المنظمة للمؤتمر.

3.

يقدم مع البحث استمارة لطلب المشاركة في المؤتمر، ويمكن الاطلاع عليها بموقع المؤتمر http://5thconference.asu.edu.eg وملء بياناتها بدقة.

4.

ترفق سيرة ذاتية مختصرة أو وافية عن الباحث، متضمنة البيانات الشخصية، والوظيفة الحالية، وأهم المواقع التي شغلها، والأبحاث أو المنجزات العلمية، والخبرات العملية، ووسائل الاتصال والتواصل .

5.

يرجى الرجوع إلى إعلان المؤتمر على موقع http://5thconference.asu.edu.eg ، للتعرف على الشروط العامة للمشاركة، وكافة التفاصيل الأخرى بشأن محاور المؤتمر، ومقار الجلسات والضيافة.

ثانى عشر: كيفية عرض الأبحاث في المؤتمر

1.

عن طريق الإلقاء .( Oral Presentation )

طريقة الإعداد (Oral Presentation ) :

أ.

تقديم عرض تقديمي (Power point ) ويشترط أن يكون الخط واضحاً وألوان الخلفيات متناسقة.

ب.

ستكون مدة العرض عشر دقائق للإلقاء وخمس دقائق للنقاش.

المواصفات المطلوبة في العرض التقديمي:

**

استهلاله بعنوان البحث، واسم المشارك، والجامعة التي ينسب إليها.

تقسم محتويات البحث بشكل مناسب مثل: المقدمة، المجالات الرئيسة، المنهجية، النتائج، المناقشة، التوصيات، المراجع.

**

تختصر المادة العلمية المكتوبة فيه قدر المكان بحيث تقدم معلومات مفيدة، ومركزة.

**

اختصار عناوين الأشكال والجداول قدر الإمكان، وأن لا تتضمن الأشكال والجداول تفصيلات غير ضرورية.

**

وضوح الكتابة عليه وأن تكون ألوان الخلفيات متناسقة.